Top
الصفحة الرئيسية>خريطة الموقع > مديرية الوثائق
هي الجهة المسؤولة عن جمع وفهرسة وتصنيف الصور والوثائق الخاصة والحكومية التي تخص الأردن وذات البعد التاريخي الوطني التراثي من المصادر كافة وصونها وتنظيمها. وهي المديرية المسؤولة عن مخاطبة الجهات المحلية أو الأجنبية لتحصيل أية وثائق ومخطوطات وصور فوتوغرافية وأوراق ذات قيمة تاريخية وسياسية واقتصادية وثقافية لتزويد دائرة المكتبة الوطنية بها من أجل إثراء المخزون الوثائقي الوطني، وكذلك مسؤولة عن حفظ جميع الخطابات الملكية السامية والمؤتمرات المحلية والندوات والتقارير والنشرات الصادرة عن المؤسسات الحكومية، تنظيم المعارض الوثائقية، خدمة الباحثين.

من أقسام المديرية :
1. ‌قسم الوثائق العامة
2. قسم الوثائق الخاصة
3. قسم الأرشفة الإلكترونية

من مهام مديرية الوثائق و التوثيق :-
1. جمع الوثائق الموجودة لدى الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية العامة والوثائق المتعلقة بالمملكة والوثائق الشخصية وحفظها وتنظيمها ونشرها وفقأ لاحكام نظام الدائرة واجراء العمليات الفنية اللازمة لها من تصنيف وفهرسة وارشفة الكترونية وحفظها في ظروف مناسبة واتاحتها للباحثين والدارسين والمهتمبن .
2. اقامة المعارض للوثائق والمشاركة فيها داخل المملكة وخارجها .
3. اقامة علاقات مع مراكز الوثائق والتوثيق في الدول العربية والاسلامية والاجنبية والمنظمات المتخصصة في مجال حفظ الوثائق والتوثيق .
4. المشاركة في عملية الاتلاف بالوزارات واستخراج اي وثيقة لحفظها في الدائرة وتوثيقها .

وفيما يلي بعض الصور التي تبين:
1. بعض الوثائق التاريخية الموثقة لدى دائرة المكتبة الوطنية
2. مجموعة من الصور القديمة لبعض مدن المملكة الأردنية الهاشمية