قوائم الشرف_صور       قوائم الشرف_وثائق       قوائم الشرف_كتب
الصفحة الرئيسية > مكتبة الأسرة
مكتبة الأسرة الأردنية مهرجان القراءة للجميع
أهمية المشروع
يمثل مشروع مكتبة الأسرة الأردنية الأساسَ واللبنةَ الأولى في خطة التنمية الثقافية التي انتهجتها وزارة الثقافة منذ العام 2006، وهويحظى برعاية الملكة رانيا العبد الله ويهدف إلى تأسيس "مكتبة في كل بيت أردني" تتوسع بالإصدارات السنوية التي تُعرَض للبيع بأسعار رمزية. إذ تتوجه وزارة الثقافة بهذا المشروع ومن خلاله إلى المجتمع الأردني بأسره، لتسهم في توفير فرصة مزيد من المعرفة لجميع أبناء الوطن، آخذةً في الحسبان ارتفاع تكاليف الحياة وغلاء أسعار الورق مما يجعل شراء الكتاب المطبوع يمثّل عبئاً مالياً على الأسرة، فضلاً عن انخفاض نسبة ارتياد المكتبات العامة، خصوصاً في المحافظات. لذا عملت الوزارة على توفير الكتاب بأعلى المواصفات الفنية وبسعر في متناول الجميع (25 قرشاً لكتب الأطفال، و35 قرشاً للكتب الأخرى).
وتتجسد أهمية المشروع في كونه الأول في تاريخ الأردن، والثاني عربياً بعد مصر. وقد انطلقت المرحلة الأولى منه في الفترة (8-11 تشرين الثاني 2007) في العاصمة عمّان وبقية محافظات المملكة، في إطار مهرجان القراءة للجميع الذي حمل شعار "لكي تتسع آفاقك"، انطلاقاً من أن القراءة تفتح آفاق المعرفة جميعاً وتنمّي المهارات والقدرة على التواصل. وحققت تلك المرحلة نجاحاً كبيراً، إذ شهدت أماكن البيع ازدحاماً كبيراً من المواطنين خلال أيام المهرجان، كما نفد عدد كبير من العناوين المعروضة للبيع.
أهداف المشروع
توفير الكتاب بسعر زهيد للمواطن في جميع محافظات المملكة. توصيل الكتاب من دون مشقة إلى المواطن في مختلف مناطق المملكة، عبر إقامة مهرجان القراءة للجميع. تغطية قطاع المعرفة بسلاسل من المعارف الإنسانية المختلفة التي تخدم جميع أفراد الأسرة. المساعدة على تنمية مهارات القراءة لدى كل أفراد المجتمع الأردني بدءاً بالبيت. تشجيع القراءة الورقية.
إصدارات العام الأول
صنفت إصدارات العام الأول للمشروع (2007) إلى 13 سلسلة هي نواة لإصدارات السنوات اللاحقة، وشملت 50 عنواناً، طُبع من كلٍّ منها 5 آلاف نسخة، وتوزعت السلاسل كالآتي: سلسلة مهارات الحياة (للأسرة): تساؤلات الحامل (د.سميح خوري)، غذاء الأسرة وصحتها (د.أيمن مزاهرة)، نباتات الزينة/الحديقة المنزلية (د.جواد المصري)، إدارة المنزل (د.سعاد عساكرية وآخرون). سلسلة مهارات الحياة (للشباب): إدارة الوقت (د.محمد القريوتي)، أدب الحوار (د.عبد العزيز الخياط)، الشباب ومواجهة الضغوط (د.نزيه حمدي)، مهارات الاتصال (د.محمود قظام السرحان). سلسلة علم النفس: الاضطرابات الانفعالية لدى الأطفال (د.عماد الزغول)، دليل الوالدين إلى تنشئة الطفل (د.محمد عماد الدين إسماعيل)، المخدرات آفة العصر (د.ذياب بداينة). سلسلة إبداعات أردنية: خواطر النسم (الملك عبد الله الأول)، نمر العدوان شاعر الحب والوفاء (روكس العزيزي)، عشيات وادي اليابس (مصطفى وهبي التل)، الأمواج (عبد المنعم الرفاعي)، عباءات الفرح الأخضر (حيدر محمود)، أنت منذ اليوم (تيسير سبول)، ما أقل الثمن (محمود سيف الدين الإيراني)، شجرة الفهود (سميحة خريس)، عمان الذاكرة (مفلح العدوان). سلسلة أدب الطفل: الكرة (جمال أبو حمدان)، الاستنساخ (سهى العزة)، الحديقة النظيفة (فريال خلف)، قطرة ماء (إبراهيم غرايبة)، أحلام الطفولة (فداء الزمر)، إنها زهرة واحدة (هدى الشاعر)، هزيمة القراصنة (عمار المطلبي)، سر الحرير (فريال خلف)، حبة قمح (فوزي خورشيد)، القنفوذ الصغير (رنا الفتياني). سلسلة إبداعات عربية: اللص والكلاب (نجيب محفوظ)، دعاء الكروان (د.طه حسين)، أجمل ما كتب أمير الشعراء (محمد عناني)، لغتنا الجميلة (فاروق شوشة). سلسلة إبداعات عالمية: العجوز والبحر (آرنست همنغواي). سلسلة تراث عالمي: أساطير الرومان والإغريق (حسني فريز). سلسلة تراث عربي: كليلة ودمنة (ابن المقفع)، حديث عيسى بن هشام (المويلحي)، المختار من كتاب الأغاني (أبو الفرج الأصفهاني). سلسلة الفكر: نحن والآخر ونحن والعصر (د.ناصر الدين الأسد)، الأردن والوسطية (د.إبراهيم دران)، بين العلم والدجل (سمير صادق). سلسلة سير وأعلام: حياة محمد (د.محمد حسين هيكل)، نساء النبي (د.عئشة عبد الرحمن)، أم كلثوم (د.رتيبة الحفني)، التاريخ امرأة (منى رجب)، من أعلام التنوير (د.جابر عصفور). سلسلة التاريخ: من تاريخنا الحديث (سليمان الموسى)، تاريخ دولة الأنباط (د.إحسان عباس). سلسلة العلوم: روائع العدد (حسني عايش وأحمد الحاج).
اللجنة الوطنية العليا للمشروع
تشكلت اللجنة الوطنية العليا لمشروع مكتبة الأسرة الأردنية بقرار من رئيس الوزراء مطلع العام 2007 برئاسة وزير الثقافة د.عادل الطويسي، وعضوية تسعة أعضاء يمثلون قطاعات الثقافة والجامعات والمفكرين والشباب والناشرين، وهم: د.علي محافظة، د.إبراهيم بدران، د.قبلان المجالي، د.محمود قظام السرحان، ليلى الأطرش، ليلى الحمود، د.جميل الصمادي، فتحي البس، حسني عايش، د.باسم الزعبي (مقرراً). وقامت اللجنة بالاطلاع على التجربة المصرية في هذا المجال، للاستفادة من الإيجابيات وتجنب السلبيات. كما تم توقيع اتفاقيات مع الهيئة العامة للكتاب في مصر، تضمنت الحصول على حقوق إعادة الطباعة من الناشرين والمؤلفين. ثم تشكلت لجنة تنفيذية بقرار من وزير الثقافة للمتابعة اللوجستية، وللحصول على حقوق إعادة الطباعة للمؤلفات الأردنية في جميع السلاسل، ومتابعة التدقيق والتحرير، واقتراح أي تعديلات بعناوين السلسلة. وتضم اللجنة: د.باسم الزعبي (رئيساً)، ليلى لأطرش، د.محمود قظام السرحان، د.أحمد راشد، هزاع البراري (أعضاء). ورصدت وزارة الثقافة مبلغ 130 ألف دينار لطباعة العناوين، إضافة إلى شراء حقوق المؤلفين والناشرين. وأسهم عدد من المؤسسات في دعم المشروع، وهي: أمانة عمان الكبرى (10 آلاف دينار)، صندوق الملك عبد الله للتنمية (10 آلاف دينار)، مؤسسة عبد الحميد شومان (7 آلاف دينار)، نقابة المهندسين الأردنيين (ألفا دينار)، نقابة الجيولوجيين الأردنيين (ألفا دينار)، شركة الشرق الأوسط للمقاولات (ألفا دينار)، دار الحكمة للأدوية (خمسمائة دينار). الأماكن التي احتضنت مهرجان القراءة للجميع أقيم المهرجان في جميع محافظات المملكة، وذلك في المواقع التالية: محافظة العاصمة: المركز الثقافي الملكي، مركز الحسين الثقافي، مركز زها، حدائق الملكة رانيا العبد الله. محافظة إربد: مجمع النقابات المهنية، القاعة الهاشمية في بلدية إربد. محافظة جرش: قاعة بلدية جرش. محافظة عجلون: مدرسة الأميرة عائشة. محافظة مادبا: نقابة المهندسين. محافظة العقبة: ساحة الثورة العربية الكبرى. محافظة معان: قاعة جمعية الأميرة رحمة بنت الحسن لإحياء التراث. محافظة الزرقاء: سوق بلدية الزرقاء مقابل البلدية. محافظة المفرق: قاعة بلدية المفرق (مكتبة الناشئين). محافظة البلقاء: جمعية إعمار السلط - المركز الثقافي. محافظة الطفيلة: مؤسسة إعمار الطفيلة (مركز الملكة رانيا العبد الله). محافظة الكرك: مديرية ثقافة الكرك.
إصدارات العام الثاني
إصدارات العام الثالث
إصدارات العام الرابع
إصدارات العام الخامس
إصدارات العام السادس
إصدارات العام السابع
إصدارات العام الثامن
إصدارات العام التاسع
إصدارات العام العاشر