Top
Home page> Family Library
Jordanian Family Library – Reading for everyone Festival
Project importance
Jordanian Family Library project represents the foundation and first building block in the cultural plan started by the Ministry of Culture since 2006. It is sponsored by Queen Rania Al Abdullah and targets establishing a "Library at every Jordanian home". This library grows with annual publications that are available for sale for symbolic prices. This project serves the whole Jordanian community to contribute in availing a better chance of knowledge to all citizens. It takes into account the high living expenses and expensive paper prices, which makes buying a printed book a financial burden to the family, in addition to little public library visits especially in the governorates outside Amman. So, the ministry has worked at providing the book in the highest technical standards and at an affordable price (25 piasters for any children book and 35 piasters for any other book).
The project's benefit is incarnated by being the first of its kind in the history of Jordan and only second to Egypt on the Arab level. The first phase started (8-11 November 2007) in the capital Amman and other governorates in the Kingdom in the frame of reading for everyone festival that held the motto "to expand your horizons" based on the fact that reading opens all knowledge horizons and nurtures the skills and the ability to communicate. This phase has accomplished great success as the selling points witnessed crowds of people during the festival days. Moreover, large numbers of titles were sold out.
Project Objectives
Availing books at low costs for the citizen in all the Kingdom's governorates. Delivering the book with no hurdles to the citizens in the diverse regions of the Kingdom through organizing reading for everyone festival. Covering knowledge sector with series of different humanitarian knowledge that serves all family members. Assisting in nurturing the reading skills for all Jordanian community members starting at home. Promoting reading paper-based publications.
First year publications
The first year of the project (2007) categorized the publications into 13 series that represented the core for consequent years' publications. These included 50 subjects. The number of copies printed was 5 thousand copies.
The higher national committee of the project
The higher national committee for the Jordanian family library project was established by a prime ministerial directive at the beginning of 2007 headed by the Minister of Culture then, and the membership of nine members representing cultural sections, universities, intellects, youth and publishers. The committee looked into the Egyptian experience to benefit from the positives and avoid the negatives. Moreover, agreements were signed with the General Authority for Books in Egypt that included gaining reprint rights from publishers and authors. Later on, an executive committee was established by the Minister of Culture directive for logistics follow-up and gaining reprint rights for Jordanian publications, follow-up on auditing and editing, and suggest any modifications to the series titles. The Ministry of Culture assigned an amount of 130 thousand dinars to print the publications, in addition to buying authors and publishers rights. A number of organizations supported the project, these are: Greater Amman Municipality (10 thousand dinars) King Abdullah II Fund for development (10 thousand dinars) Abdul Hameed Shoman Foundation (7 thousand dinars) Jordan Engineers Association (2 thousand dinars) Jordanian Geologist Association (2 thousand dinars) Middle East Contracting Group (2 thousand dinars) Hikma Pharmaceutical Company (500 dinars) The places that incubated reading for everyone festival The festival was organized in all the kingdom's governorates in the following places: The capital governorate: Royal cultural center, Hussein cultural center, Zaha foundation, Queen Rania Park. Irbid Governorate: The professional association complex, Hashemite Hall – Irbid municipality Jerash Governorate: Jerash Municipality Hall Ajloun Governorate: Princess Aisha School Madaba Governorate: Engineers Association Aqaba Governorate: The Great Arab Revolt Plaza Ma'an Governorate: Princess Rahma bint El Hassan Society for Heritage Revival Hall Zarqa Governorate: Zarqa Municipality Market - Opposite Zarqa Municipality Mafraq Governorate: Mafraq Municipality Hall (Youngster Library) Balqa Governorate: Salt Construction Society – Cultural Center Tafileh Governorate: Salt Construction Institution (Queen Rania Al Abdullah Center) Karak Governorate: Cultural Directorate of Karak
Third year of the project
Fourth year of the project
Fifth year of the project
Sixth year of the project
Seventh year of the project
Eighth year of the project
Nineth year of the project

قوائم الشرف_صور       قوائم الشرف_وثائق       قوائم الشرف_كتب
الصفحة الرئيسية > مكتبة الأسرة
مكتبة الأسرة الأردنية مهرجان القراءة للجميع
أهمية المشروع
يمثل مشروع مكتبة الأسرة الأردنية الأساسَ واللبنةَ الأولى في خطة التنمية الثقافية التي انتهجتها وزارة الثقافة منذ العام 2006، وهويحظى برعاية الملكة رانيا العبد الله ويهدف إلى تأسيس "مكتبة في كل بيت أردني" تتوسع بالإصدارات السنوية التي تُعرَض للبيع بأسعار رمزية. إذ تتوجه وزارة الثقافة بهذا المشروع ومن خلاله إلى المجتمع الأردني بأسره، لتسهم في توفير فرصة مزيد من المعرفة لجميع أبناء الوطن، آخذةً في الحسبان ارتفاع تكاليف الحياة وغلاء أسعار الورق مما يجعل شراء الكتاب المطبوع يمثّل عبئاً مالياً على الأسرة، فضلاً عن انخفاض نسبة ارتياد المكتبات العامة، خصوصاً في المحافظات. لذا عملت الوزارة على توفير الكتاب بأعلى المواصفات الفنية وبسعر في متناول الجميع (25 قرشاً لكتب الأطفال، و35 قرشاً للكتب الأخرى).
وتتجسد أهمية المشروع في كونه الأول في تاريخ الأردن، والثاني عربياً بعد مصر. وقد انطلقت المرحلة الأولى منه في الفترة (8-11 تشرين الثاني 2007) في العاصمة عمّان وبقية محافظات المملكة، في إطار مهرجان القراءة للجميع الذي حمل شعار "لكي تتسع آفاقك"، انطلاقاً من أن القراءة تفتح آفاق المعرفة جميعاً وتنمّي المهارات والقدرة على التواصل. وحققت تلك المرحلة نجاحاً كبيراً، إذ شهدت أماكن البيع ازدحاماً كبيراً من المواطنين خلال أيام المهرجان، كما نفد عدد كبير من العناوين المعروضة للبيع.
أهداف المشروع
توفير الكتاب بسعر زهيد للمواطن في جميع محافظات المملكة. توصيل الكتاب من دون مشقة إلى المواطن في مختلف مناطق المملكة، عبر إقامة مهرجان القراءة للجميع. تغطية قطاع المعرفة بسلاسل من المعارف الإنسانية المختلفة التي تخدم جميع أفراد الأسرة. المساعدة على تنمية مهارات القراءة لدى كل أفراد المجتمع الأردني بدءاً بالبيت. تشجيع القراءة الورقية.
إصدارات العام الأول
صنفت إصدارات العام الأول للمشروع (2007) إلى 13 سلسلة هي نواة لإصدارات السنوات اللاحقة، وشملت 50 عنواناً، طُبع من كلٍّ منها 5 آلاف نسخة، وتوزعت السلاسل كالآتي: سلسلة مهارات الحياة (للأسرة): تساؤلات الحامل (د.سميح خوري)، غذاء الأسرة وصحتها (د.أيمن مزاهرة)، نباتات الزينة/الحديقة المنزلية (د.جواد المصري)، إدارة المنزل (د.سعاد عساكرية وآخرون). سلسلة مهارات الحياة (للشباب): إدارة الوقت (د.محمد القريوتي)، أدب الحوار (د.عبد العزيز الخياط)، الشباب ومواجهة الضغوط (د.نزيه حمدي)، مهارات الاتصال (د.محمود قظام السرحان). سلسلة علم النفس: الاضطرابات الانفعالية لدى الأطفال (د.عماد الزغول)، دليل الوالدين إلى تنشئة الطفل (د.محمد عماد الدين إسماعيل)، المخدرات آفة العصر (د.ذياب بداينة). سلسلة إبداعات أردنية: خواطر النسم (الملك عبد الله الأول)، نمر العدوان شاعر الحب والوفاء (روكس العزيزي)، عشيات وادي اليابس (مصطفى وهبي التل)، الأمواج (عبد المنعم الرفاعي)، عباءات الفرح الأخضر (حيدر محمود)، أنت منذ اليوم (تيسير سبول)، ما أقل الثمن (محمود سيف الدين الإيراني)، شجرة الفهود (سميحة خريس)، عمان الذاكرة (مفلح العدوان). سلسلة أدب الطفل: الكرة (جمال أبو حمدان)، الاستنساخ (سهى العزة)، الحديقة النظيفة (فريال خلف)، قطرة ماء (إبراهيم غرايبة)، أحلام الطفولة (فداء الزمر)، إنها زهرة واحدة (هدى الشاعر)، هزيمة القراصنة (عمار المطلبي)، سر الحرير (فريال خلف)، حبة قمح (فوزي خورشيد)، القنفوذ الصغير (رنا الفتياني). سلسلة إبداعات عربية: اللص والكلاب (نجيب محفوظ)، دعاء الكروان (د.طه حسين)، أجمل ما كتب أمير الشعراء (محمد عناني)، لغتنا الجميلة (فاروق شوشة). سلسلة إبداعات عالمية: العجوز والبحر (آرنست همنغواي). سلسلة تراث عالمي: أساطير الرومان والإغريق (حسني فريز). سلسلة تراث عربي: كليلة ودمنة (ابن المقفع)، حديث عيسى بن هشام (المويلحي)، المختار من كتاب الأغاني (أبو الفرج الأصفهاني). سلسلة الفكر: نحن والآخر ونحن والعصر (د.ناصر الدين الأسد)، الأردن والوسطية (د.إبراهيم دران)، بين العلم والدجل (سمير صادق). سلسلة سير وأعلام: حياة محمد (د.محمد حسين هيكل)، نساء النبي (د.عئشة عبد الرحمن)، أم كلثوم (د.رتيبة الحفني)، التاريخ امرأة (منى رجب)، من أعلام التنوير (د.جابر عصفور). سلسلة التاريخ: من تاريخنا الحديث (سليمان الموسى)، تاريخ دولة الأنباط (د.إحسان عباس). سلسلة العلوم: روائع العدد (حسني عايش وأحمد الحاج).
اللجنة الوطنية العليا للمشروع
تشكلت اللجنة الوطنية العليا لمشروع مكتبة الأسرة الأردنية بقرار من رئيس الوزراء مطلع العام 2007 برئاسة وزير الثقافة د.عادل الطويسي، وعضوية تسعة أعضاء يمثلون قطاعات الثقافة والجامعات والمفكرين والشباب والناشرين، وهم: د.علي محافظة، د.إبراهيم بدران، د.قبلان المجالي، د.محمود قظام السرحان، ليلى الأطرش، ليلى الحمود، د.جميل الصمادي، فتحي البس، حسني عايش، د.باسم الزعبي (مقرراً). وقامت اللجنة بالاطلاع على التجربة المصرية في هذا المجال، للاستفادة من الإيجابيات وتجنب السلبيات. كما تم توقيع اتفاقيات مع الهيئة العامة للكتاب في مصر، تضمنت الحصول على حقوق إعادة الطباعة من الناشرين والمؤلفين. ثم تشكلت لجنة تنفيذية بقرار من وزير الثقافة للمتابعة اللوجستية، وللحصول على حقوق إعادة الطباعة للمؤلفات الأردنية في جميع السلاسل، ومتابعة التدقيق والتحرير، واقتراح أي تعديلات بعناوين السلسلة. وتضم اللجنة: د.باسم الزعبي (رئيساً)، ليلى لأطرش، د.محمود قظام السرحان، د.أحمد راشد، هزاع البراري (أعضاء). ورصدت وزارة الثقافة مبلغ 130 ألف دينار لطباعة العناوين، إضافة إلى شراء حقوق المؤلفين والناشرين. وأسهم عدد من المؤسسات في دعم المشروع، وهي: أمانة عمان الكبرى (10 آلاف دينار)، صندوق الملك عبد الله للتنمية (10 آلاف دينار)، مؤسسة عبد الحميد شومان (7 آلاف دينار)، نقابة المهندسين الأردنيين (ألفا دينار)، نقابة الجيولوجيين الأردنيين (ألفا دينار)، شركة الشرق الأوسط للمقاولات (ألفا دينار)، دار الحكمة للأدوية (خمسمائة دينار). الأماكن التي احتضنت مهرجان القراءة للجميع أقيم المهرجان في جميع محافظات المملكة، وذلك في المواقع التالية: محافظة العاصمة: المركز الثقافي الملكي، مركز الحسين الثقافي، مركز زها، حدائق الملكة رانيا العبد الله. محافظة إربد: مجمع النقابات المهنية، القاعة الهاشمية في بلدية إربد. محافظة جرش: قاعة بلدية جرش. محافظة عجلون: مدرسة الأميرة عائشة. محافظة مادبا: نقابة المهندسين. محافظة العقبة: ساحة الثورة العربية الكبرى. محافظة معان: قاعة جمعية الأميرة رحمة بنت الحسن لإحياء التراث. محافظة الزرقاء: سوق بلدية الزرقاء مقابل البلدية. محافظة المفرق: قاعة بلدية المفرق (مكتبة الناشئين). محافظة البلقاء: جمعية إعمار السلط - المركز الثقافي. محافظة الطفيلة: مؤسسة إعمار الطفيلة (مركز الملكة رانيا العبد الله). محافظة الكرك: مديرية ثقافة الكرك.
إصدارات العام الثاني
إصدارات العام الثالث
إصدارات العام الرابع
إصدارات العام الخامس
إصدارات العام السادس
إصدارات العام السابع
إصدارات العام الثامن
إصدارات العام التاسع
إصدارات العام العاشر