قوائم الشرف_صور       قوائم الشرف_وثائق       قوائم الشرف_كتب
الصفحة الرئيسية > المكتبة الوطنية> مديرية الخدمات المكتبية
هي المديرية المسؤولة عن النتاج الفكري في دائرة المكتبة الوطنية بأنواعه المختلفة من المصنفات (الدوريات، الكتب، المواد السمعية والبصرية، والتقارير وإلى غير ذلك من مواد) حيث تقوم هذه المديرية بحفظ هذا النتاج الفكري وتوفيره لمتلقي الخدمة.

تحتوي مديرية الخدمات المكتبية على عدة أقسام بحسب المصنفات التي تحويها أو الخدمات التي تقدمها تلك الأقسام.

وهي المديرية المسؤولة عن استقبال كافة الكتب التي تدخل للمكتبة سواءً عن طريق الإيداع أو الشراء أو الإهداء، وتسجيلها وتجليدها قبل وضعها على الرفوف في المكتبة، بحيث يتم إتاحتها للباحثين تحت إشراف الموظفين بعد أن تكون قد مرت في كافة مراحل عملية الإيداع.

وتقوم بأرشفة المصنفات من وثائق وكتب ومواد غير كتب وحفظ المطبوعات المختلفة مثل الكتب والدوريات وأوراق الندوات والتقارير، وتسهيل الانتفاع بها وإتاحتها للقراء للمطالعة، ومساعدة القراء والباحثين من خلال أمناء المكتبة أو شاشات تمكنهم من الاستفسار عن المطبوعات بل وتمكنهم أيضاً من الاطلاع على بعض الوثائق الخاصة المتوفرة في المكتبة وإضافة خدمة البث الإنتقائي.

كما تقوم المديرية بتجليد الكتب والدوريات لحفظها، وتم استحداث قسم ترميم لصيانة وترميم التالف والمهترئ من المطبوعات والوثائق بأساليب فنية وآلات ومواد خاصة لحفظها لأطول مدة ممكنة.

أقسام وشعب مديرية الخدمات المكتبية :
    1. ‌قسم التزويد.
    2. ‌قسم الدوريات.
    3. قسم الكتب.
    4. قسم المواد السمعية والبصرية.
    5. قسم التوثيق.
    6. ‌قسم الأرشفة الإلكترونية.
    7.‌ قسم الترميم.
    8. ‌شعبة التجليد.