قوائم الشرف_صور       قوائم الشرف_وثائق       قوائم الشرف_كتب
الصفحة الرئيسية > المكتبة الوطنية> مديرية تكنولوجيا المعلومات> قسم البحث والتطوير
اهداف قسم البحث والتطوير :
الاشراف على البنية التحتية والشبكات الداخلية والخوادم وتطويرها بناءا على احتياجات دائرة المكتبة الوطنية.

الواجبات والمسؤوليات الرئيسية:
1. وضع سياسات أو إجراءات عمل النسخ المساندة و سياسة الأمن والحماية للأجهزة الرئيسية وأنظمة التشغيل وقواعد البيانات والأنظمة العاملة.
2. الإشراف على ومراجعة إعداد المواصفات الفنية الخاصة بالمعدات والأجهزة في العطاءات والمناقصات الخاصة بالقسم والمشاركة في دراسة العروض المقدمة من الموردين.
3. تطبيق التشريعات والقرارات والمبادرات وبرامج العمل الجديدة في بيئة العمل أو الوظيفة والتعامل معها بشكل ايجابي.
4. وضع خطط وبرامج العمل اللازمة لأعمال القسم والإشراف المباشر على تنفيذها.
5. إعداد الموازنة السنوية للقسم، ومراقبة التصرف بالنفقات المخصصة فيها، والتأكد من أنه قد تم صرفها وفقاً لما هي مخصصة له.
6. تقييم أداء وإنجازات العاملين في القسم، لرفع سوية الأداء، وتطوير طرق العمل، وتحديد احتياجاتهم التدريبية.
7. إعداد التقارير الشهرية والسنوية عن مستوى أداء القسم والأعمال المنجزة.
8. القيام بالتدريب والإشراف وتفويض مهام العمل وتنسيقها لفريق العمل.
9. تحديث والمحافظة على موقع دائرة المكتبة الوطنية الإلكتروني.
10. الإشراف على المحتوى الإلكتروني لدائرة المكتبة الوطنية في موقع الحكومة الإلكترونية.
11. الإشراف على الأداء اليومي للخوادم من أجل التحقيق في مشاكل المستخدمين وتحديد الحلول الممكنة واختبار وتنفيذ الحلول.
12. تحديد المتطلبات التفصيلية لتطوير الشبكات القائمة وتطوير وتصميم أجزاء الشبكة لإستيعاب أية متطلبات إضافية أو تكنولوجيا جديدة أو نمو في حجم العمل.
13. إعادة تصميم وتطوير ومراقبة عمل الشبكات لتحسين الأداء والكفاءة وزيادة التوافرية وتقليل الأعطال بتكلفة معقولة.
14. تحليل وتقييم وتركيب المكونات والوحدات والبرامج وأدوات الإتصال اللازمة لعمل الشبكات وضمان انسجامها وقابليتها للتشغيل.
15. إدارة الأنظمة العاملة وحسابات المستخدمين على الأجهزة الرئيسية بواسطة نظام التشغيل الرئيسي و مراقبة أدائها.
16. التأكد من سلامة المعلومات وصحة الصلاحيات الممنوحة للمستخدمين وسلامة البرامج المستخدمة.
17. إدارة قواعد البيانات والتي تشتمل على بناء وضبط ومراقبة أداء عمل قواعد البيانات وزيادة فاعليتها ونسخها واسترجاعها.
18. إدارة خدمات الإنترنت المتوفرة على جهاز الإنترنت الرئيسي.
19. تنظيم السجلات والملفات ذات العلاقة بالعمل.